بسم الله الرحمن الرحم
بحث تاريخي عن العرافة والتكهن والنبوءات والتنجيم
سنتناول في هذا الموضوع ثلاثة عشر طريقة استخدمها القدماء وبعضها مازالت تستخدم الى هذا اليوم
وستقسم على شكل مواضيع لطول البحث
التنبؤ في حضارة المايا
تطورت حضارة المايا في جنوب المكسيك وغواتيمالا وبليز وغرب هندوراس في وقت مبكر من عام 2000 قبل الميلاد ، لكن الممالك الكبرى ارتفعت وسقطت بين 300 قبل الميلاد و 1250 م ، على الرغم من أن مدن المايا الكلاسيكية(حوالي 250-900م) كانت لم تكن جزءًا من إمبراطورية موحدة مثل الأزتيك في القرن الخامس عشر. بدلاً من ذلك ، شكلت ممالك المايا تحالفات ودول مدن إقليمية تنافست وتعاونت مع بعضها البعض على مدار ما يقرب من ثلاثة آلاف عام.
في اعتقاد المايا ، كان للكائنات الخارقة القدرة على التدخل في الشؤون الإنسانية على الأرض وكان بعض البشر فقط قادرين على التفاعل بشكل مباشر مع عوالم وقوى الاروح العلوية والسفلية وكان هؤلاء الأفراد إما ملوكًا خدموا كوسطاء بين الآلهة والبشر أو كهنة مدربين تدريبًا خاصًا وغيرهم من المتخصصين في الطقوس مع المعرفة والأدوات والأصول المناسبة.
إحدى الطرق التي حاولت بها المايا فهم إرادة الآلهة كانت من خلال علم الفلك سجل الكهنة الفلكيون ملاحظاتهم عن تحركات الأجرام السماوية وأحداث السماء الأخرى وتواريخ تقويمها على فترات طويلة من الزمن في ورق اللحاء أو كتب من جلد الغزال تسمى "المخطوطات" والتي تم تناقلها عبر القرون بمرور الوقت تطورت هذه من مراقبة البيانات إلى النظرية في شكل جداول فلكية مصممة للسماح للكهنة بالتنبؤ بأحداث مماثلة في المستقبل يقوم الكهنة بعد ذلك بربط حدوث حدث فلكي بحدث أرضي (على سبيل المثال حدوث كسوف في وقت قريب من وفاة ملك) ويستخدمون هذه الروابط للمساعدة في التنبؤ بما تخبئه الآلهة لهم عند الحدث الفلكي التالي لذلك حدث الكتابة مرة أخرى.
أن عرافة المتخصصين في الطقوس كانت مهمة بين جميع الطبقات الاجتماعية وجزءًا من الحياة اليومية في مجتمع المايا وليس فقط النخب لدينا من الأدلة الأثرية من مواقع، مثل قرية سيرين الزراعية، السلفادور، حيث تم العثور على منزل للعرافة مع بقايا المعدات المستخدمة للتنبؤ وقد تُرك في غرفة أمامية ربما كانت مكانًا يمكن للمزارعين العاديين التشاور مع الكاهن في الماضي والحاضر.
شارك أخصائيو المايا في تشخيص الأمراض وعلاجها يستخدمون أوعية الماء ومرايا البيريت والكرات الزجاجية والبلورات المصقولة والأسطح العاكسة الأخرى لرؤية المستويات الأخرى للكون وتشخيص الأمراض والتنبؤ بالتطورات المستقبلية أيضًا كما تم استخدام المنسوجات المنقوشة والمخطوطات الورقية جنبًا إلى جنب مع الأحجار الكريمة والفاصوليا وحبات الذرة لإلقاء القرعة ومقارنة الأنماط التي تم إلقاؤها مع عدد أيام التقويم ، مما يوفر نظرة ثاقبة لأفضل وأسوأ أيام الزراعة وتسمية الطفل والسفر و المتاجرة أو التضحية.
التنبؤ بجوز النخيل
إفا او ايفا في الديانة اليوروبية عبارة عن مجموعة من التقاليد والنظم في الكهانة وأساليب التعبد تنتشر تقاليد إفا في أمريكا اللاتينية وفي غرب أفريقيا، وتلعب دوراً محورياً في تقاليد السانتيرية وكاندومبليه وبالو وأومباندا والفودوالهايتي وعدد آخر من الأديان الأفروأمريكية الأصل الدقيق لعرافة إيفا غير معروف ، لكن يبدو أنه يسبق المسيحية والإسلام في غرب إفريقيا ولا يزال جزءًا مهمًا من ثقافة اليوروبا في نيجيريا وللأفارقة في أمريكا. بالنسبة لأكثر من 50 مليون شخص من اليوروبا الذين يعيشون في نيجيريا وحول العالم ، فإن العالم
محكوم ومسيطر عليه من قبل العديد من الأوريسا الذين يسكنون العالم ، ولكن لديهم إمكانية الوصول إلى العادات والأحداث في العالم العلوي (اورون) والعالم السفلي (إيل). يعتبر Orunmila ، إله العرافة ، أحد الآلهة العديدة وإيفا هي عملية عرافة له. يتم الكشف عن الأحداث والأحداث والأنشطة للبشر من خلال عملية عرافة إيفا المتقنة.
من خلال ايفا ، يتمثل دور الكاهن (المعروف باسم babalawo بابالاو) في مساعدة الفرد أو المجتمع على رؤية ما يخبئه لهم في حياتهم اليومية التدريب لتصبح "بابالاو" هو عملية مكثفة. يوجد في المبدأ 256 فصلاً في عملية العرافة تسمى "Odu" يحتوي كل فصل على روايات تفصيلية للقصص الأسطورية المتعلقة بالتاريخ والأحداث والممارسات الطقسية وما إلى ذلك ... والأهم من ذلك أن "Odu" هو تقليد شفهي، وبالتالي يجب أن يحفظ التدريب كل أو معظم 256 Odu حتى يصبح مؤهلاً ليكون babalawo.
جلسة عرافة بين "babalawo" والمستفسر تتضمن تكريم "Orunmila" و "babalawos" الأجداد الآخرين الذين أجروا تنبؤات ناجحة في الماضي يحيون القوى الرئيسية للكون ويستحضرون الأمهات اللواتي بدون مساعدتهن لن تكون الطقوس فعالة ثم يقوم العراف بإشراك المستعلم الذي يأخذ قطعة نقود أو ورقة ويلامس جبهته ويوسوس بصلواته ويطلبه ويطلب الكشف عن السر وراء مشكلته مع حل مناسب.
بعد ذلك يأخذ العراف حبات نخيل الجوز من وعاء ويحاول أن يمسك من يده الأخرى معظم حبات الجوز ثم - مع حبة أو اثنتين من حبات الجوز المتبقية - يشير إلى نتائج مسحوق من نوع ما في طبق العراف تتكرر هذه العملية بعد ذلك حتى يتمكن العراف من تكوين أربعة جوانب على صينية او طبق العرافة.
نتيجة العملية السابقه التي قام بها عراف البابالاو بعد ذلك يستمع السائل ويفسر العراف ثم يعطي babalawo الحل في بعض الأحيان يتم التوصل إلى إجماع يوافق فيه babalawo والسائل على عقد جلسة أخرى لتحديد ما إذا كانا قد حصلوا على الإجابة الصحيحة تمامًا. من الواضح أن العملية تعتمد كثيرًا على التفاعل البشري بالإضافة إلى الأنماط العشوائية التي تظهر في جوز النخيل في وعاء ايفا.
تعليقات
إرسال تعليق