صارفه عن التوسل بالله
الدليل الاخر الذي يمكن ان يقام على حرمة الطلاســم هو انها صارفه عن الدعاء والتوســـلات حيث المفروض ان الناس إذا احتاجوا لشيء التجئوا الي الله وتوســـلوا باهل البيت (عليهم السلام) وإذا اشـــتغلوا بطلســـمات منعتهم عن ذلـك. قـال الفيلســــوف صـــــدر الـدين محمـد بن إبراهيم الشيرازي المعروف بصدر المتألهين.انه مضر بأكثر الخلق، فانه إذا القى إليهم ان هذه الاثار تحدث عقيب ســير هذه الكواكب والانظار وقع في نفوســهم ان الكواكب هي المؤثرات وأنها الالهة المدبرة، لأنها جواهر شــــريفة ســــماوية يعظم وقعها في القلوب فيلتفت إليها ويرى الخير والشـــر مرجوا ومحذورا من جهتها وينمحي ذكر الله عن القلب، فان الضعيف يقصر نظره على الوســائط، والعالم الراســخ هو الذي يطلع على ان الشــمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره سبحانه.
واحتمل هذا الشيخ عبد الله بن نور الدين الجزائري
اما تسـخير روحانيات الكواكب فالذي وقفت عليه من أعمالها يشـتمل على مناكير كثيرة ومن جملتها أوراد واذكار لا يجترئ المســـلم على التلفظ بهـا وان كـانـت الغـايـة المقصــــودة مبـاحـة ومـا يحكى عن بعض المتأخرين من فعل ذلك فغير ثابت وبعد التســـليم فلعله كان على نهج آخر وهذه أمور مباينة للمعهود من آداب الاسلام في التوصــــل الى المقاصـد بالدعاء والتضـرع والابتهال الى الله والاسـتشـفاع والتوسـل اليه بأرواح النبي والائمة صــــلوات الله عليهم وانما نناســــب مذهب الصبوة والشجيم.جواب الشيخ مصطفى الامامي على هذا الاشكال
اذا اشـــتملت تلك الطلســـمات علي الفاظ تخالف شـــرع الله او تخالف العبودية له او وحدانيته فلا شــــك في حرمتها، لكن اذا لم تكن كذلك فلا يصـح تحريمها بمجرد ان الادعية و التوسـلات افضـل منها ولهذا يجوز أن يجعل كل شـيء مباح طريقا لطلب الخير من الله عزوجل بعد الدعاء والتوجه اليه، مثل الخيرة بالقران او اسـتشـارة الاخوان او النذر و ما شابه و قالوا الفقهاء أن القيود الواردة في المندوبات إنما هي من ، ولا دليل علي وجوب الاقتصـار على ما ورد في باب تعدد المطلوب الاخبار من الادعية و ان كان هذا ســــيرة العلماء الابرار من الدعاء والتوسـل الذي يشـتمل على ثناء الله تعالى وطلب الخير منه عز وجل والتوكل عليه، و الصلاة على محمد وآل محمد.ومقتضــى أصــل البراءة جواز الوصــل الي المطلوب بكل وجه أمكن ذلك ما لم يكن فيه نهي شـرعي أو عنوان محرم أو مكروه، إذ لا دليل قطعي على حرمة الطلاسم.
وقال صـاحب الجواهر ان الطلسـمات هي من فضـل الله على عباده وهـدايتـه لهم
قال صاحب الجواهر
ولعل ذلك كله من فضــــل الله على عباده وهدايته لهم بنحو ما جاء عنهم في الرقى، لأنها تـدفع القـدر، فقـال: إنهـا من القـدر، وإن هـذا البـاب باب عظيم ليس المقـام مقـام ذكره، خصــــوصــــا ما يتعلق بالحروف والطلســمات وخواص الحروف، وبعض الاشــياء وغيرها وما يتولد منها من المصـالح، والمفاسـد، ولكن ينبغي تجنب ما فيه ضـرر على الناس، واستعمال ما فيه نفع لهم، بما هو ليس بسحر والله العالم.انها نصب واحتيال
الشــيخ محمد حســين آل كاشــف الغطاء قال في حاشــيه على كلام أخيه الشيخ احمد آل كاشف الغطاء في كتاب سفينة النجاة ان الطلاسم ضرب من الاحتيال والدجل ومنه هذه الجهة يمكن عدها من المحرمات قال.(قال الشــــيخ احمد آل كاشــــف الغطاء" لكافة إخواننا أيدهم الله تعالى بروح منه العمل بما في كتب الشــيخ الطوســي كالمصــباح وغيره مما يصـــح انتســـابه إليه وكتب الســـيد ابن طاوس كذلك كالأقبال ومهج الـدعوات وامـان الاخطـار ونحوهـا وكتـب البهـائي كمفتـاح الفالح وغيره وكتـب المجلســــي كزاد المعـاد وتحفـة الزائر وغيرهمـا وهكـذا غيرها من الكتب التي علم انتســـابها إلى علمائنا الكرام جزاهم الله عن الاسلام وأهله خير الجزاء).
تعليقات
إرسال تعليق